تصميم تطبيقات الوب، الجزء الأول

مرحلة المصعد

كيف تصف تطبيقك لشخص آخر إذا كانت المدة المتاحة لك هي بطول فترة الانتقال بالمصعد؟ هذه هي مرحلة المصعد للتطبيق، مجرد تلخيص سريع لجمهور التطبيق، وأسباب فائدته لذلك الجمهور.

ابتكر الأفكار

ابدأ بالأسئلة المهمة. لم يجب أن يستخدم الناس تطبيقك؟ ما الذي يحتاجون أو يريدون؟ ما الذي يميز تطبيقك عن غيره من التطبيقات؟ كيف سيستخدمه الناس؟

ما هو الهدف من التطبيق ؟

إذا كانت لديك قائمة بالمهام، وفكرة للتطبيق، وكنت تعرف نوع المستخدمين المستهدفين، فقد حان الوقت للتصريح عن هدف التطبيق: عرف أهداف التطبيق وأهم المستخدمين في جملة واحدة. هذه هي الحالة الرئيسية لاستخدام التطبيق.

ركز على حالة استخدام رئيسية واحدة

قد لا تتمكن من إدراج جميع المهام المكتوبة في قائمتك ضمن هدف التطبيق. هذا شيء عادي، لأنه يجب أن تركز على حالة استخدام رئيسية واحدة، وهي التي سيستخدم تطبيقك لأجلها. التطبيقات الممتازة تنفذ مهمة واحدة بصورة ممتازة.

إذا لم تكن متأكداً من الاختلاف بين تطبيقات الوب ومواقع الوب، قد تساعدك هذه الخطوات:

/http://www.html5rocks.com/webappfieldguide/know-your-apps/app-checklist

ركز على عدة مزايا أساسية

تحقق من قائمة المهام ثانية. رشح المهام فيها اعتماداً على هدف التطبيق. إذا لم تتلائم المهام مع هدف التطبيق، احذفها.

صف المهام الأساسية وكأنها مزايا ثم اسأل نفسك، هل هذه الميزة ضرورية؟ أم أنها مفيدة لكن ليست ضرورية لإتمام المهمة المطلوبة؟ كن صادقاً مع نفسك. إذا انتهيت من هذه الخطوة وكانت قائمة المهام قصيرة، فأنت تسير على الطريق الصحيح.

تذكر، التطبيقات الممتازة تنفذ مهمة واحدة بصورة ممتازة. أغلب التطبيقات تفشل لأن لها مزايا كثيرة جداً، وليس لأن لها مزايا قليلة.

كيف سيستخدم الناس التطبيق ؟

بعد تعريف حالة الاستخدام الرئيسية، والمزايا الضرورية، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار البيئة التي يستخدم التطبيق فيها. مثلاً، أم شابة لا يزال طفلها في الحضانة قد تستخدم تطبيق لتبحث عن عربة أطفال جميلة (تعدد مهام، قد تنقطع المهمة وتتابع لاحقاً). مستخدم آخر قد يستخدم التطبيق للتخطيط لشراء حاسوب محمول جديد وهو في المنزل، يجلس في أريكة، دون تشويش.

التطبيق في شكله البدائي الأول

بعد أن تتخيل عدة حالات يستخدم فيها التطبيق، يمكنك تحويل هذه اللحظات إلى شاشات. يمكنك رسم حركة المستخدم، أي ما يفعله حتى ينتقل من شاشة إلى أخرى حتى يتم المهمة.

فكر بالمعلومات التي يريد أن يراها المستخدم وسجلها. ادرس عناصر الواجهة الرسومية (UI elements) التي تتوافق مع تلك المعلومات. ضع الأشياء التي يحتاجها المستخدمون كثيراً في الأماكن البارزة من الشاشة. حتى لو كتبت تسلسل الخطوات فقط فهذا سيساعد على تعريف نموذج تطبيقك وميزاته.

المصدر:

https://marketplace.firefox.com/developers/‎

ترخيص:

CC BY-SA 3.0

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s