مقالة موجزة عن Ogg

ما هي Ogg ؟

إن Ogg هي صيغة حاوية معيارية حرة ومفتوحة المصدر ترعاها مؤسسة Xiph.org، وهي غير مقيدة ببراءات اختراع وصممت خصيصا لتقديم جودة عالية في الملتيمديا الرقمية. انتبه إلى أن Ogg مجرد حاوية أو غلاف، يمكن أن تحوي عدة صيغ أو ترميزات (codecs) حرة ومفتوحة للصوت والفيديو والنصوص (مثل الترجمة) و البيانات الفهرسية metadata.
في بيئة الملتميديا Ogg : صيغة Theora تقدم طبقة فيديو مضغوطة، بينما صيغة Vorbis تقدم طبقة صوتية مضغوطة، بالإضافة إلى صيغ أخرى مثل Speex و FLAC و OggPCM.

ما ترخيص Ogg ؟

ترخيص هذه الهيئة هو ترخيص حر يناسب القطاعات التجارية و الحرة، فهي مرخصة وفق BSD وهذا ما شجع الكثير من منتجي المشغلات الصوتية على دعم هذه الصيغة.
إن صيغة MP3 الشهيرة مملوكة تجارية، وتتقاضى مبالغ مالية كثمن استخدام براءة الاختراع، حيث تتقاضى 25$ لكل برنامج ينتج هذه الصيغة، بالإضافة إلى 1% من قيمة أي ملف صوتي يباع منها.
لذا لجأ الكثيرون من منتجي الألعاب إلى استخدام صيغة Ogg وذلك لتفادي شراء حقوق استخدام براءات الاختراع الخاصة بـصيغة MP3.

ما الذي يميز Ogg Vorbis عن بقية الصيغ التجارية ؟

لقد ذكرنا أنه حر و استخدامه لأغراض تجارية أو غير تجارية لا يكلف أي شيء، هذه أحد المميزات الكبيرة بالإضافة إلى وجود برامج حرة و مفتوحة المصدر قامت بتطبيق مواصفات Ogg بشكل كامل وهي متوفرة للاستخدام و الإعداد و التخصيص على حسب الحاجة بالمجان.
قد تكون هذه المميزات غير مشجعة كثيراً، ولكن صيغة Ogg Vorbis تمتلك مميزات أخرى تجعل استخدامها أمرا ممتعا:
في مقارنة مع الصيغ التجارية WMA و LC-AAC تفوقت صيغة Ogg في الجودة في ميدان معدل البت المنخفض ( أقل من 64 كيلو بت في الثانية ).
في معدلات البت المتوسطة والمنخفضة ( أقل من 128 كليو بت في الثانية ) أظهرت الاختبارات تفوّق Ogg Vorbis على صيغ التجارية المنافسة
(LC-AAC, HE-AAC, MP3, MPC, WMA).
في معدلات البت العالية ( فوق 128 كليو بت في الثانية ) أظهرت صيغة Ogg Vorbis تفوقها على صيغة MP3 و LC-AAC.
في كل الأحوال صيغة Ogg تنتج حجم ملفات أصغر مع الصيغ المنافسة.

هل يمكنني تحويل ملفاتي من MP3 إلى Ogg ؟

نعم يمكنك أن تحول جميع الملفات إلى Ogg. ولكن يجب عليك الانتباه أن التحويل من صيغة مضغوطة إلى صيغة مضغوطة أخرى غالبا ما يكون فكرة سيئة. لأن هدف كل من MP3 و Vorbis تحقيق أعلى مقدار من معدل الضغط وذلك بالتخلي عن أجزاء من الملف الصوتي، فإذا قمت بالتحويل بين الصيغ ستحصل على ملف صوتي جودته أقل من ملف MP3.
إن موقع vorbis.com ينصح بعدم التحويل وذلك للحفاظ على جودة المقطع، ولكن يشجعك على استخدام Vorbis منذ البداية عندما تريد تحويل القرص الأصلي إلى صيغة إلكترونية فهذا الطريقة تعطي نتائج أفضل، بحيث تعطي حجم أقل و جودة أعلى.

ماذا عن Theora ؟

إن هذه الصيغة تتطور بشكل متسارع وذلك لتواكب المستجدات القادمة، وهي في وقتها الحالي تصلح للاستخدام على مواقع الوب، وذلك لأنها تنتج بحجم أصغر مما يحافظ على عرض الحزمة من أن تنفد.
وهناك جهود كبيرة من شركة Redhat و مؤسسة Mozilla و مؤسسة Wikimedia لتطوير هذه الصيغة لتنافس الصيغة التجارية H.264.

ما البرامج التي تشغل صيغة Ogg ؟

هناك العديد من البرامج الحرة التي تشغل هذه الصيغة وأشهرها VLC. للمزيد حول هذه البرامج راجع هذا الموقع: http://vorbis.com/setup/‎

ما الفرق بين Ogg و Ogm وغلاف الملتميديا Matroska ؟

صيغة Ogg صممت للبث وهي تحوي الترميزات الخاصة بمؤسسة Xiph وهي : Vorbis (للصوتيات) و Theora (للفيديو) و FLAC (صيغة غير مضغوطة للصوتيات تحوي كل التفاصيل الدقيقة وعادة هي كبيرة الحجم) و OggPCM و Speex (ترميز خاص لضغط الحديث البشري بطريقة خاصة) و Dirac (ترميز للفيديو تحت التطوير والاختبار من إنتاج BBC) و Writ وجميع هذه الترميزات حرة ويمكن أن تستخدمها من دون القلق حول براءات الاختراع.
أما صيغة Ogm والتي ترمز إلى Ogg Media وهي صيغة غير مدعومة من مؤسسة Xiph ،و هي عبارة عن محاولة لتطوير Ogg لدعم لترميزات الفيديو مع ترميز Vorbis بالإضافة إلى دعم ميزة الفصول مع بعض المرشحات DirectShow.
نأتي الآن إلى Matroska وهي عبارة عن حاوية ( تغليف ) حر ذو مواصفات مفتوحة للجميع، صمم ليتمكن من أن يحوي أي ترميز ( فيديو أو صوت أو ترجمة أو حتى صور) وهو مشابه للحاويات الأخرى مثل AVI و MP4 وASF ولكن مع فرق جوهري وهو أنه مفتوح بالكامل في مواصفاته. ويمتلك ثلاث لاحقات وهي MKA للملفات الصوتية فقط و MKS لملفات الترجمة subtitles و MKV لملفات الفيديو و بشكل عام تستخدم لتخزين لملفات الفيديو ذات الجودة العالية.
ومن هذا كله نستنتج أن صيغة Ogg تركز على مفهوم ملفات الملتميديا الحرة بالكامل من حيث الحاوية والترميز، بالإضافة إلى توثيق شامل لجميع المواصفات، بينما صيغة Matroska تركز على صيغة حاوية حرة ومفتوحة لجميع الترميزات، ولا تهتم كثيرا بالترميزات و براءات الاختراع.
وكما تلاحظ فترميزات التي تقبلها Ogg محدودة بأنها حرة ولا تحوي مشاكل في التراخيص، بينما mkv فهي عامة تقبل تقريبا كل ترميزات الفيديو والصوت الحرة وغير الحرة.
فالخيار بيدك هل تريد أن تستخدم ترميز حر وحاوية حرة فاستخدم Ogg. أما إذا كنت لا تكترث ببراءات الاختراع وتركز على حاوية حرة تمتلك مواصفات رائعة فإن Matroska هي خيارك المفضل.
للمزيد من المعلومات عن Matroska يمكنك زيارة الموقع التالي: http://www.matroska.org/‎

هل توجد أجهزة تدعم صيغة الملتميديا هذه ؟

إذا كنت تنوي شراء مشغل أغاني يدعم Ogg Vorbis راجع هذه الصفحة http://en.wikipedia.org/wiki/Vorbis#Hardware

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s